السياحة في القاهرة وأبرز معالمها

الجميع يعرف مدينة القاهرة الموجودة في مصر بأنها مدينة الأهرامات الثلاثة الموجودة في الجيزة، ولكن الحقيقة هي أن الجيزة هي فقط جزء صغير من القاهرة، وأن هناك الكثير من الأماكن والأنشطة الأخرى التي يمكنك تجربتها بجانب زيارة الأهرامات في الجيزة. في هذا المقال سنتعرف على السياحة في القاهرة وأبرز معالمها.

 

مدينة القاهرة

مدينة القاهرة هي عاصمة دولة مصر منذ عام 972 ميلاديًا (361 هجريًا). تم تأسيس مدينة القاهرة في سنة 969 ميلاديًا (358 هجريًا) يعود فضل تأسيس المدينة إلى القائد الفاطمي المسلم أبو الحسن جوهر بن عبد الله الملقب بـ”جوهر الصّقلي”، ويُطلق عليه أيضًا اسم “جوهر الروميّ”. قام جوهر الصّقلي ببناء الجامع الأزهر الشريف، ومن أبرز إنجازاته في الفتوحات هي: فتح مصر، وفلسطين، وبلاد المغرب، والحجاز والشّام.

1 – زيارة أبو الهول وأهرامات الجيزة

تعتبر أهرامات الجيزة وأبو الهول من أشهر المعالم السياحية في القاهرة والتي يأتي معظم السياح لزيارة هذه الأهرامات وأبو الهول.ستندهش وتتعجب من تمثال أبو الهول، والمشي داخل إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة وهو الهرم الأكبر (هرم خوفو)، فلا تفوت هذه اللحظات الرائعة دون أن تستمتع بها.
المدة الزمنية: تقع أهرامات الجيزة في منطقة الجيزة على بعد ساعة تقريبًا من مطار القاهرة الدولي في الجيزة.
أوقات الازدحام: باعتبار أن القاهرة هي عاصمة مصر فهي مزدحمة في معظم أوقات اليوم ولكنها تكون في قمة ازدحامها في وقت ما بعد الظهر حتى المساء.
المواعيد: تفتح أبواب الأهرامات من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً
سعر الدخول: يبلغ سعر دخول منطقة آثار الأهرامات لغير المصريين (الأجانب) 160 جنيها مصريا للفرد العادي و80 جنيها مصريا للطالب.
أما سعر دخول الهرم الأكبر (هرم خوفو) لغير المصريين فيبلغ 360 جنيها مصريا للفرد العادي و180 جنيها مصريا للطالب.
بالنسبة للهرم الثاني (هرم خفرع) والهرم الثالث (هرم منكاورع) فيبلغ سعر دخولهما لغير المصريين 100 جنيه مصري للفرد العادي و50 جنيها مصريا للطالب.
يوجد تذكرة تشمل (دخول منطقة آثار الأهرامات + الهرم الأكبر + مركب الشمس) بمبلغ 500 جنيه مصري للفرد غير المصري و250 جنيها مصريا للطالب غير المصريين.

 

2 – جامع محمد علي باشا الكبير

تستخدم القبة المركزية ذات النوافذ الزجاجية الملونة الرائعة الإضاءة الطبيعية لإضاءة المبنى. ستتعجب من الديكورات الإسلامية الرائعة ومصابيح المسجد الزجاجية المعلقة.
سعر الدخول: يبلغ سعر دخول قلعة محمد علي 100 جنيه مصري للفرد، ويشمل هذا السعر دخول المسجد والمتحف العسكري وبعض الأماكن الصغيرة الأخرى.
تعليمات: على الرغم من أنه لن يتم منعك من الدخول، إلا أن يجب على النساء تغطية رؤوسهن وأكتافهن وأرجلهن لدخول المسجد. ونفس الشيء ينطلق على الرجال الذين يرتدون البناطيل القصيرة.

 

3 – قلعة صلاح الدين بالقاهرة

قلعة القاهرة أو قلعة صلاح الدين هي حصن إسلامي من العصور الوسطى التي تعد في الوقت الحاضر جزءًا من موقع التراث العالمي لليونسكو في القاهرة القديمة.
تم بناء القلعة في القرن الثاني عشر من قبل السلطان الأول لمصر وسوريا الناصر صلاح الدين الأيوبي.
اشتهر بقيادة الجيوش الإسلامية خلال الحروب الصليبية كان حصن صلاح الدين جزءًا من دفاع مصر.

 

4 – المتحف المصري الكبير

سترى في هذا المتحف أحد الكنوز التي لا تقدر بثمن فعليًا وهو القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون. يعتبر القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون شيئا مذهلا لأي شخص في العالم وهو لا يقدر بثمن. يبلغ وزن قناع توت عنخ آمون حوالي 11 كجم، وهو عبارة عن غطاء رأس ملكي يوجد به عقد من 3 أفرع ولحية وقلادة ويوجد في المقدمة ثعبان الكوبرا. حسب دراسة علمية: استغرقت عملية صنع قناع توت عنخ آمون 70 يومًا فقط، وتمت صناعة القناع من جزء واحد فقط.
مواعيد العمل: يفتح المتحف المصري الكبير من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً طوال الأسبوع ما عدا يوم الجمعة، فإنه يظل مفتوحا حتى الساعة 7 مساءً.
سعر الدخول: يبلغ سعر دخول المتحف المصري الكبير لغير المصريين 500 جنيه مصري للتذكرة الشاملة وهي تشمل (زيارة القاعات الرئيسية للمتحف وقاعة الملك توت عنخ آمون)، و400 جنيه مصري لزيارة قاعة الملك توت عنخ آمون فقط، و200 جنيه مصري لزيارة القاعات الرئيسية فقط، و60 جنيها مصريا لزيارة المسلة المعلقة. سيتم منح تخفيض بنسبة 50% على أسعار دخول المتحف والمسلة للطالب الأجانب.

 

5 – سوق خان الخليلي

خان الخليلي هو أحد أشهر الأماكن السياحية في مدينة القاهرة، ويتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز أيضًا بكثرة السياح واعتياد سكانه على ذلك.
يبلغ عمر حي خان الخليلي 600 عام. يعتبر أحد أقدم الأسواق في أنحاء مصر والشرق الأوسط، وما زال يحتفظ الحي بمعماره وطرازه القديم منذ عصر المماليك، حيث إن حي خان الخليلي لم يتأثر بعوامل الزمن وظل مصدر إلهام للعديد من الأدباء والفنانين.
تم اتخاذ حي خان الخليلي كمصدر إلهام من قبل العديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف رواية تدور أحداثها بالحي وسماها خان الخليلي والتي تم تحويلها فيما بعد إلى فيلم سينمائي.

 

6 – زيارة نهر النيل بالقاهرة

إذا لم يكن لديك بعض الوقت لتجربة رحلة نيلية أو زيارة أسوان والأقصر، فيمكنك زيارة نهر النيل في القاهرة وستكون تجربة ممتعة وستحصل على إطلالة رائعة على برج القاهرة.
في العصور القديمة، كان نهر النيل يجري بالقرب من الأهرامات لكن على مر العصور ومع توسع الشديد، أصبح نهر النيل الآن يبعد عدة كيلومترات عن الأهرامات.
يمكنك القيام برحلة نهرية بالقارب البخاري أو الفلوكة، أو مشاهدة أحد العروض على النيل مع العشاء، أو يمكنك المشي والاستمتاع بنهر النيل.

 

7 – رحلة إلى سقارة وممفيس ودهشور

ستعرف قيمة ومتعة هذه الرحلة فعليًا بعد اتمامها. تبعد أماكن سقارة وممفيس ودهشور حوالي ساعة عن القاهرة.
سقارة: هي موطن أقدم هرم تم تشييده على الإطلاق وهو الهرم المدرج. كان هرم سقارة بمثابة مقابر العاصمة المصرية القديمة ممفيس. تم بناء هذا الهرم الذي يتكون من 6 مصاطب للملك زوسر، وتم تشييده بواسطة المهندس المعماري إمحوتب.
سعر دخول منطقة سقارة: سعر دخول منطقة سقارة لغير المصريين هو 120 جنيها مصريا للفرد، و60 جنيها مصريا للطالب.
دهشور: تشتهر دهشور بأنها موطن الأهرامات المنحنية والحمراء التي شيدت في عهد الملك سنفرو (أبو الملك خوفو). تعتبر دهشور مقبرة ملكية. الهرم الأحمر هو أحد الأهرامات الثلاثة التي بناها الملك سنفرو، وهو أول هرم تم بناؤه بهذا الشكل المضبوط وناعم الجوانب في العالم.
سعر دخول هرم دهشور والهرم المنحني: يبلغ سعر دخول هرم دهشور لغير المصريين 60 جنيها مصريا للفرد، و30 جنيها مصريا للطالب. أما الهرم المنحني، فيبلغ سعر دخوله لغير المصريين 80 جنيها مصريا للفرد، و40 جنيها مصريا للطالب.
ممفيس: تعتبر منف أو ممفيس هي ثاني عاصمة لمصر تاريخيًا، واعتادت أن تكون عاصمة مصر القديمة في المملكة القديمة التي أسسها الملك مينا الذي قام بتوحيد القطرين (مصر العليا والسفلى). يمكنك رؤية تماثيل رمسيس الثاني وتمثال آخر لأبو الهول مصنوع من المرمر.
سعر دخول ممفيس: يبلغ سعر دخول ممفيس 80 جنيها مصريا للفرد.

8 – حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي إحدى أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر وأروع وأجمل حدائق العالم. كانت تستعمل هذه الحديقة سابقًا كملقب للقمامة والمخلفات لمدة تزيد عن ألف عام، أما الأن فهي إحدى أروع الحدائق في العالم. تم تحويل الحديقة لشكلها الحالي في عام 2005.
مواعيد العمل: تفتح حديقة الأزهر أبوابها من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً.
أسعار الدخول: يبلغ سعر دخول حديقة الأزهر 25 جنيها مصريا طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت يكون سعر الدخول 30 جنيها مصريا.

9 – برج القاهرة

برج القاهرة هو أحد أهم المعالم السياحية المتميزة في مصر، ويعد من أبرز معالم مدينة القاهرة ويقع في منطقة الجزيرة. برج القاهرة هو تحفة معمارية رائعة بناها المصريون على شكل زهرة اللوتس الفرعونية.
تم تصميم البرج من قبل المهندس نعوم شبيب واستغرقت تشييد البرج 5 سنوات حيث إنه بني بين عامي 1956 – 1961 من الخرسانة المسلحة.
يقع برج القاهرة في قلب مدينة القاهرة على جزيرة الزمالك بالنيل. يتكون برج القاهرة من 16 طابقًا ويصل ارتفاعه إلى 187 مترا، وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بنحو 43 مترا.
تستغرق مدة الوصول إلى أعلى البرج من خلال المصعد 45 ثانية. ستشاهد بعد وقوف المصعد وصعودك إلى القمة بانوراما كاملة لمدينة القاهرة، والأهرامات، وأبو الهول، والنيل، والأزهر، وقلعة صلاح الدين.
يوجد مطعما سياحيا على قمة برج القاهرة على منصة دوارة تدور بضيوف المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.
أنصحك بالاستمتاع بغروب الشمس على قمة البرج فإن هذا المنظر لا تراه كثيرًا.
مواعيد العمل: يفتح برج القاهرة من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 12 منتصف الليل. الكافيهات تفتح من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 12 منتصف الليل.
أسعار الدخول: يبلغ سعر تذكرة الدخول إلى برج القاهرة 200 جنيه مصري للفرد، والأطفال تحت 6 سنوات يكون دخولهم مجانًا، أما سعر التلسكوب فهو 10 جنيهات مصرية.

برج القاهرة من الداخل مطعم وأسعار الدخول

كلمات أخيرة..

هذه الأماكن التي ذكرناها في الأعلى، ليست سوى عدد قليل من الأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها في القاهرة، هناك العديد من الأنشطة والكثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها في القاهرة.
هناك مسجد ابن طولون، وقصر عابدين، وقصر البارون، والقرية الفرعونية وغيرها الكثير من الأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها في أثناء تواجدك بمدينة القاهرة.
إذا ذهبت إلى القاهرة بالفعل، فلا شك بأنك ستحب فكرة الرجوع إليها مرة أخرى.
في النهاية، نتمنى أن تكونوا قد أخذتم نظرة ولو ضئيلة على القاهرة ومعالمها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.